Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
Al-Ṭabarî’s Place within the Islamic Historiographical Tradition
1
11
EN
Maria
Vaiou
Oxford University, Oxford, UK.
maria.vaiou@yahoo.co.uk
10.21608/jmih.2005.152254
The field of Islamic historiography is challenging. At a first glance, the various accounts of history-writing seem to be straightforward and simple both in meaning and language. However, when one starts to examine the function and contribution of the sources within the historical framework of a particular period several difficulties arise. It is then that Islamic historical accounts become problematic.
The issue of the degree of interrelation between the oral and written tradition in the sources is complicated yet further by issues of authenticity. Moreover, the question of the date when serious historical writing emerged, is still a matter of debate. In addition, considerations such as on the interpretative development of the ancient historical tradition in terms of how far it was altered as regards language, structure, and conceptual framework between the time they were formulated and the moment when they took their definite form obscure attempts to reach a clear understanding of the nature of the sources. Moreover, problems concerning the distinction between factors, which led to the fabrication and confusion of history-writing, and the effects of social and political currents should always be taken into consideration. Also, the existence of <em>topoi</em> in sources especially where there is no corroborative tradition obscures the historian’s attempts to validate the information. Consequently, the reader should hesitate to place faith in reputed historians without an examination of their given accounts. These points should be borne in mind throughout the general development of history-writing in the early period.
Al-Ṭabarî,Tabari,Islamic history,Historiography
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152254.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152254_77b9649f4e024611a5f637721e1348d6.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
Fragments from the Testament of Adam in Some Arabic Islamic Sources
13
21
EN
Juan
Pedro
Monferrer-Sala
Faculty of Humanities, University of Cordoba, Cordoba, Spain.
ff1mossaj@uco.es
10.21608/jmih.2005.152260
In this research, we provide a series of fragments from Arabic Islamic sources, relating to "The Testament of Adam". With all this, we try to contribute to the compilation of the legend in Arabic Islamic literature and, at the same time, to take advantage of those elements useful for the study of the legend in Christian texts.
Adam and Eve,Adam Testament,Christian Literature,Arabic literature
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152260.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152260_8e3b8d0e410de063d5da115c521c6e82.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
La musique en Crimée médiévale
23
37
EN
Irina
Vdovichenko
Fevralskaya str.12\5, Simferopol, Ukraine, 95034
vdovitsenko@mail.ru
10.21608/jmih.2005.152264
Crimea, Medieval Music, Ukraine, Crimean Monuments
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152264.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152264_f5a64a94dd21c2806db8f6b58f86063e.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
Mahmoūd Ismā'īl is One of the Pioneers of the Modern Intellectual Life ا.د. محمود إسماعيل رائد من رواد الحرکة الفکرية الحديثة
5
11
EN
Tarek
M.
Muhammad
0000-0001-7533-1523
History Dept., Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt. Postal code 11566
tarekmansour@art.asu.edu.eg
10.21608/jmih.2005.152272
يعود بنا الزمان سنوات وسنوات إلى الوراء عندما کنا طلابا في قسم التاريخ، وعالمنا الجليل يجلس على منصة المحاضر مسترسلا في الشرح، محملقا في السماء وکأنه يستقريء ما في الغيب؛ وما بين نظراته هنا وهناک کنا نتابعه بشغف شديد، فقد کان يشدنا نحوه بتفسيراته وتحليلاته غير النمطية لأحداث التاريخ. ولم نکن وقتها ندري من هو محمود إسماعيل المؤرخ والمفکر.
وتمر الأيام والسنون، ولم نکن ندري أن القدر خبأ لنا ما لم نکن نحلم به، فقد أصبح التلاميذ زملاء لسيادته بقسم التاريخ بآداب عين شمس، ولم تنس غالبيتنا أننا کنا تلاميذاً له. وإزاء أزمة الأخلاق التي يمر بها المجتمع الجامعي الآن فقد رأى بعضا من تلامذته الأوفياء أن من واجبهم الوفاء لهذا العالم المتواضع، الذي ما أن طرق بابه سائلا ما حتى عاد مقضي الحاجة، والذي انتشر تلاميذه في مصر والمغرب والجزائر والکويت وغيرها من الدول العربية.
Mahmoud Ismaiel,Islamic history,Egyptian Historians
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152272.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152272_0e71cdca5766cf43c321ed8a9e588c6d.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
The Assassination of Julianus, the Philosopher Emperor مصرع جوليان: الإمبراطور الفيلسوف
13
50
EN
Rafaat
Abdul-Hamid
Muhammad
History Dept., Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt.
10.21608/jmih.2005.152274
" ها قد انتصرت أيها الجليلى " !!
صرخة أسى، أنَّ بها الإمبراطور الرومانى المسجى على فراش الموت وسط خيمة العرش فى ساحة القتال مع الساسانيين ، أطلقها بکل الحسرات جوليان Iulianus وهو ينثر فى الهواء حفنة من دماء کان قد قبض عليها من جرحه الغائر المميت ، ورفع بها أمام محکمة التاريخ، بقلم المؤرخ الکنسى ثيودوريت Theodoretus دعوى الاتهام فى قضية مصرعه ، وتکر الأعوام وتمضى القرون والقضاة يبحثون عن الأدلة ، ويناقشون الشهود ويدرسون الوقائع ، سعياً إلى الحقيقة ، وتوقاً إلى الوصول من بين ملفات التاريخ إلى حکم للتاريخ .
ووسط تيه المساجلات تضطرب الأقوال ، ويکثر القيل والقال ، وتختلط الحقائق بالخيال ، وتتوزع الاتهامات ؛ فمن قائل إن قاتله هو أحد رجالات القبائل العربية التى شارکت فى جيشه لحرب الفرس ، ومن قائل إن السهم الذى أرداه فارسى ! ، وثالث يذهب إلى أن وثنياً من بين جنده دفعه ضيقه بتورط سيده فى هذه الحرب إلى الإقدام على التخلص منه ، ورابع يزعم أن ربات الانتقام اجتمعن وأنزلن بإمبراطور الرومان عذابهن الأليم وقتلنه ! ، وخامس يردد ما شاع فى أسواق نصيبين من أن جوليان دفعته حالة القنوط خشية الاندحار إلى جدار اليأس فأقدم على الانتحار !! ، وسادس لا يعتقد بوجود قضية أصلاً إذ يعتبر الحادثة فى حد ذاتها مجرد إهمال من جانب الإمبراطور أو حرسه الخاص . وآخرون يرون أن العبارة التى أطلقها جوليان وهو يعالج سکرات الموت لا تحمل إلا الاتهام الصريح للمسيحيين باغتياله.
Julianus the Apostate,Roman Empire,Early Christianity,Paganism
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152274.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152274_3f375184a86f7dcf59641156429759d7.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
Andalusian Muslims' Traditions of Death عادات المسلمين الأندلسيين عند الموت
51
114
EN
Saied
Sayyed
Abou-Zaid
History Dept., Faculty of Arts, Mounifiya University, Egypt.
10.21608/jmih.2005.152277
تعددت العادات التي تمثلها الأندلسيون في حياتهم، عندما کان يدرک أحدهم الموت، الذي قدره الله على العباد، لقوله تعالى: ]<strong>نَحْنُ قَدرَّنَا بَيْنَکُمِ المَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ</strong>[، ولقوله تعالى: ]<strong>أَيْنَمَا تَکُونُوا يُدْرِککُّمُ المَوْتُ وَلوْ کُنتُمْ فِي بُرُوج مُشَيَّدةٍ </strong>[، فإذا ما وقعت مصيبة الموت، اضطرب أهل الميت، اضطراباً کان يخرجهم أحياناً عن الحدود الشرعية، فما کان يعاينه الميت قبل وفاته من مرض عضال يتألم منه، يثير مشاعر الأهل، وإذا ما حدث الموت لأسباب عدة تتراوح بين العلل والأمراض والکوارث الطبيعية والحوادث الفجائية، أو تعرضه للقتل، کان کل ذلک يلهب مشاعر الأهل، ولکن لتمسک هذا المجتمع الأندلسي المسلم، بالعادات والتقاليد التي رسخها الإسلام في النفوس، والتي تتفق مع الشريعة، کان الصبر لأهل الميت، واحتسابهم المتوفى عند الله، ويبدأون في تجهيز الميت وحمله لمثواه الأخير
وهذه الظروف التي کان يمر بها أهل الميت، کانت تظهر العادات الأندلسية المختلفة التي کان يتمثلها الأندلسيون عند الموت، والتي تبدو في البکاء على الميت، ولبس اللون الأبيض حداداً على الميت، وقراءة القرآن الکريم، وقضاء دين الميت، وتنفيذ وصيته، وحمله لدفنه في بلده. إذا کان قد مات خارجها، ثم تغسيل الميت وتکفينه، والنداء عليه ليجتمع الناس للصلاة عليه، ثم حمله في جنازة حافلة إلى مثواه الأخير
ويصاحب تلک العادات، عادات أخري طيبة، تمثلها الأندلسيون وجعلوها سلوکاً عاماً، مثل إرسال الطعام لأهل الميت، والدعاء والثناء على المتوفى، ورثاء الميت بأبيات شعرية معبرة وصادقة، والتصدق على الميت، والتبرک بأصحاب الکرامات، وزيارة القبور للترحم والعظة وهذا ما سوف نتناوله في هذا البحث.
Andalusia,Muslims of Spain,Al-Andalus,Traditions of the Muslims
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152277.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152277_2466257c7cd2a0f76f2be4740676bd35.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
Greek Fire: Re-Reading in Light of the Byzantine and Islamic Sources النار الإغريقية: قراءة جديدة في ضوء المصادر البيزنطية والإسلامية
115
159
EN
Tarek
M.
Muhammad
0000-0001-7533-1523
History Dept., Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt. Postal code 11566.
tarekmansour@art.asu.edu.eg
10.21608/jmih.2005.152280
يشير تاريخ المواد المتفجرة في العالم إلى أن المعلومات التي کانت متاحة للعلماء- على الأقل منذ القرن التاسع عشر الميلادي وحتى بدايات القرن العشرين- حول قوة المواد المتفجرة کانت شحيحة للغاية، مما جعل العلماء يؤمنون بوجود مادة متفجرة فعالة ضاع سرها في الماضي، وأنها کانت تفوق قوة المادة المعروفة لديهم. وهذا أدى بدوره إلى أن يسود انطباع عام بين الکثيرين أن النار الإغريقية کانت ابتکاراً خارقاً للطبيعة غير عادي، ظل لقرون عدة السر العسکري الأعظم للإمبراطورية البيزنطية؛ والذي اعتقدوا أيضا أنه مات بزوال هذه الإمبراطورية من الوجود. ومنذ أن ظهر إلى النور کتاب الأستاذ بارتنجتونPartington عن النار الإغريقية وأسلحة البارود،أصبحت هناک مجموعة من النصوص والآراء التاريخية، يضمها کتاب واحد حول الأسلحة النارية، لاسيما التي تعمل بالبارود. الأمر الذي دفع بعض المؤرخين الحديثين مثل إلياس دافيدسون E. Davidson، وجون هالدون J. Haldon،وغيرهما إلى کتابة دراسات جادة تعالج إشکاليات تاريخية حول النار الإغريقية بصفة خاصة،دون التعرض إلى المرکبات الکيميائية التي ابتکرها المسلمون في العصور الوسطى، کنظير فتاک للنار الإغريقية البيزنطية؛ ولعل عجز هؤلاء المؤرخين عن قراءة النصوص العربية، جعلهم ينظرون إلى هذين المرکبين الکيماويين من زاوية النصوص البيزنطية، فجاءت دراساتهم تطرح نظريات تاريخية وافتراضات، کما سنعرضها في إيجاز بعد ذلک، ولم تَحِل بعض الإشکاليات التاريخية بل زادتها غموضا على عثرتها في بعض الأحيان.
بيد أنه مع نشر وتحقيق الکثير من المخطوطات العربية في العقدين الأخيرين من القرن العشرين، ظهرت نصوص مهمة تلقى مزيداً من الضوء على موضوع البحث، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى تثبت هذه النصوص العربية أن المسلمين طوروا، ما أطلق عليه المؤرخون الصليبيون اسم النار الإغريقية،وابتکروا مرکبات کيماوية فتاکة، أدت إلى ظهور ما يعرف باسم الکيمياء العسکرية، لاسيما في العصرين الأيوبي والمملوکي، وکان عمادهم في ذلک التطور توافر النفط، وهو المادة الرئيسية في ترکيب تلک المرکبات.
Greek Fire,Byzantium,Muslims,Medieval War,Fire Arms
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152280.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152280_a5050d530bfa758b742da0a56e65191a.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
The English Mercenaries in the Byzantine Empire 1066-1204 AD المرتزقة الإنجليز في الإمبراطورية البيزنطية 1066-1204م
161
195
EN
Abdel-Aziz
Muhammad
Ramadan
History Dept., Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt.
ramadan_abdelaziz@yahoo.com
10.21608/jmih.2005.152287
مهدت الظروف الداخلية والخارجية التي مرت بها کل من الإمبراطورية البيزنطية وإنجلترا الأنجلوسکسونية خلال النصف الثاني من القرن الحادي عشر الميلادي إلى وجود ظروف مشترکة جمعت الطرفين على طريق واحد ، فقد بدأت بيزنطة تفقد الکثير من عناصر قوتها وتفوقها عقب وفاة باسيل الثاني عام 1025م ، على أثر المشاکل الداخلية التي بدأت تواجهها والأخطار الخارجية التي باتت تهددها ، وشهدت مع بداية العقد الثامن لهذا القرن کارثتين حقيقيتين متزامنتين أثرتا على أوضاعها الداخلية وهزت مکانتها الخارجية في الشرق والغرب ، تمثلتا في ضياع آسيا الصغرى منها على أيدي السلاجقة الأتراک عقب معرکة منزکرت 1071م ، وسقوط أخر معقل بيزنطي في الجنوب الإيطالي عقب استيلاء النورمانى روبرت جويسکارد على مدينة بارى عام 1071م ، هذا في الوقت الذي بدا الجيش البيزنطي ضعيفا واهيا بعد عقود من الإهمال ، وازدياد رقعة الإقطاع العسکري ، والصراع بين أرباب القلم وأرباب السلاح ، الأمر الذي جعل أباطرة بيزنطة بدءا من باسيل الثاني أکثر اعتمادا على قوات المرتزقة ، من أجل الحفاظ على أرواحهم وعروشهم معا.
وفى ذات الوقت تقريبا کانت إنجلترا الأنجلوسکسونية تتعرض لهجوم شرس من وليم النورمانى انتهى بسقوطها وانتقالها من حوزة الأنجلوسکسون إلى النورمان عقب معرکة هاستنجز Hastings عام 1066م، الأمر الذي خلق مناخا من الإحباط والقنوط داخل المجتمع الإنجليزي ، خاصة بين النبلاء ، مما دفع البعض إلى التفکير في مغادرة إنجلترا والهجرة إلى مکان جديد ، غير أن عدد الإنجليز الذين غادروا وطنهم بعد الفتح النورمانى مباشرة يعتقد أنه کان ضئيلا نسبيا ، ففي البداية أبقى وليم الفاتح على النبلاء في أماکنهم ،
ليس فقط لدعم شرعية حکمه ، بل أيضا لتوفير رجال ذوي خبرة لإدارة الدولة الجديدة بنجاح ، ولکن بعد ثورة 1069م صادر أراضى وأملاک عدد کبير من النبلاء ونقلها لحوزة النورمان ، وبعد الثورة الثانية عام 1075م ظل عدد ضئيل من النبلاء في السلطة ، ومع فشل الثوار وإحباطهم من الحصول على دعم خارجي للإطاحة بوليم ، نمى جيل من النبلاء الإنجليز ممن ليس لهم مستقبل في إنجلترا النورمانية ، بدأ يتطلع إلى مغادرتها للبحث عن حظه في مکان أخر ، الأمر الذى أحدث حرکة هجرة إنجليزية واسعة. وقد أخذ جانب کبير من هؤلاء المهاجرين يحدوه الأمل في الخروج إلى إحدى أکبر إمبراطوريات الشرق وأکثرها ثراء.
Mercenaries in the Byzantine,Byzantium,Byzantine Army
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152287.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152287_b901a76ac9213cd4752ebdc5464b3a8a.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
The Seljuqs of Kerman 442-582 AH./1050-1186 AD. a Study in the Political Life سلاجقة کرمان 442-582هـ/1050-1186م: دراسة في مظاهر الحياة السياسية
197
232
EN
Mohamed
Nassr
Abdel-Rahman
History Dept., Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt.
mohamed_rahman2007@hotmail.com
10.21608/jmih.2005.152292
لم تکد تمضى العقود الأولى من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي ، إلا وکان السلاجقة يولون وجوههم شطر المشرق الإسلامى وينساحون فى موجات متدفقة عبر أرجائه ليسطروا صفحات جديدة من تاريخه ، ويعيدوا رسم خارطة القوى السياسية فى المنطقة. ساعدهم على ذلک أن شمس الغزنويين آذنت بالمغيب ، وولت سيطرتهم على المشرق إلى غير رجعة ؛ بعد أن وهنت قواهم أمام تلک القوة الجديدة. ثم تهيأت الأمور أمام السلاجقة ليفرضوا وجودهم العملى على الساحة السياسية بعد أن هزموا الغزنويين هزيمة ساحقة فى موقعة <strong>دندانقان</strong>عام 432هـ/1040م.
ورغم أن حضور السلاجقة على مسرح الأحداث يرجع لنهايات القرن الرابع الهجرى / العاشر الميلادى ، حين اندفعوا فى موجات متدفقة صوب ولايات المشرق الإسلامى ، فإن تأثيرهم السياسى لم يظهر جلياً إلا مع توحدهم تحت زعامة <strong>طغرل بک</strong> (429 – 455هـ / 1037 – 1063م) ، الذى أعلن بعد انتصاره على الغزنويين قيام دولة السلاجقة ، ونصب من نفسه سلطاناً عليهم.
ولم يکن السلاجقة فى ضوء هذا الواقع الجديد ليکتفوا بما ورثوه من أملاک الغزنويين ، لذلک سرعان ما مدوا أبصارهم صوب العراق والولايات الفارسية الأخرى التى کانت تخضع للبويهيين . وکانت الظروف مهيأة أمام السلاجقة لفرض سيطرتهم على المنطقة ومناطحة البويهيين الذين مثلوا لهم العدو الأساسى على النطاقين السياسى والمذهبى ، خاصة وأن البويهيين کانوا يعانون عاقبة الاحتراب الداخلى ، والنزاعات الأسرية التى قوضت من قوتهم إلى حد بعيد ، وجعلت منهم فريسة سهلة المنال أمام القوة السلجوقية الفتية .
The Seljuqs,Kerman,Muslim Turks,Abbaside Caliphate
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152292.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152292_83176729a88d1f0f8364bbad22fd4302.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
Teran in the 6th Century تيران في القرن السادس الميلادي
225
252
EN
Mounira
Muhammad
Al-Hamshary
History Dept., Faculty of Arts, Mounifiya University, Egypt.
10.21608/jmih.2005.152293
Teran islands, Red sea, Egypt, Ancient Arabia
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152293.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152293_04de365c9af7639e522b2fd61e3fe643.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
The Divorce in Fatimid Egypt: a Documentary Study الخلع في مصر الفاطمية: دراسة وثائقية
253
269
EN
Nariman
Abdel-Karim
Ahmed
History Dept., Faculty of Arts, Mounifiya University, Egypt.
10.21608/jmih.2005.152294
تتناول هذه الدراسة ظاهرة الخلع في مصر في العصر الفاطمي من خلال وثائق الزواج والطلاق المنشورة في بعض المصادر التاريخية، وتلقي الضوء على هذه الظاهرة وتأثيراتها المجتمعية
Fatimid Egypt,Fatimids,Islamic Egypt,Marriage and Divorce
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152294.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152294_8ed97320a4863c6643db6eeb0bec1e82.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
Muhammad ibn Solimān al-Rādjhī, The Russians (Rus) and their Relations with the Muslims during the Abbasid Period, (Riyadh, 2001), 222pp (in Arabic). Book Review محمد بن سليمان الراجحي، الروس وعلاقتهم بالمسلمين في العصر العباسي، الرياض، 2001
273
277
EN
Tarek
M.
Muhammad
0000-0001-7533-1523
History Dept., faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt.
tarekmansour@art.asu.edu.eg
10.21608/jmih.2005.152296
يقع الکتاب الذي نحن بصدده في نحو مائتين واثنتين وعشرين صفحة من القطع المتوسط، ويبدأ بمقدمة تمهيدية لأهمية الموضوع. وينقسم هذا الکتاب إلى خمسة فصول، يتحدث المؤلف في الفصل الأول منها، الذي يحمل عنوان"المسلمون والروس حتى مطلع القرن الرابع الهجري"، عن العلاقات الباکرة بين الروس منذ ظهورهم في القرن التاسع الميلادي، وبين المسلمين؛ ثم ينتقل للحديث عن غزواتهم الباکرة لأراضي المسلمين في منطقة القوقاز، وموقف مسلمي الخزر منها.<br /> وفي الفصل الثاني الذي يحمل عنوان "غزو الروس مدينة برذعة"، يتحدث عن تفاصيل الهجوم الروسي على هذه المدينة الثرية، وجهود المسلمين لمقاومة الروس وإجلائهم عنها.<br /> وفي الفصل الثالث الذي يحمل عنوان "دراسة تحليلية للغزوات الروسية"، يتحدث المؤلف عن دوافع الروس من هذه الغزوات للبلاد الإسلامية في القوقاز، موضحاً أسباب ترکز هذه الغزوات على منطقة القوقاز، وعوامل ضعف المواجهة الإسلامية للغزوات الروسية.<br /> وفي الفصل الرابع الذي يحمل عنوان "العلاقات السلمية بين المسلمين والروس"، يتحدث المؤلف عن العلاقات الإسلامية الروسية بعيد عام 943م/332هـ، وعلاقة الروس بالخوارزميين ومسلمي القوقاز.<br /> أما الفصل الأخير الذي يحمل عنوان "العلاقات الروسية-البيزنطية وآثارها على الدولة الإسلامية". ثم يختم الباحث کتابه بخاتمة وبعض الملاحق.
Rus,Medieval Russians,Rus and Byzantium
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152296.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152296_daf4d13ef78ccae4942cc3274e9e25f5.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
Anastasius Yannoulatus, Islam. A General Survey, 1st Edition 1975, Athens, 2001, 39 pp. (in Greek) Book Review أناستاسيوس يانولاتوس، الإسلام: مسح عام، أثينا، 2001، باللغة اليونانية
279
283
EN
Maria
Vaiou
Oxford University, Oxford, UK.
maria.vaiou@yahoo.co.uk
10.21608/jmih.2005.152303
إن نقص الدراسات التي أجراها العلماء اليونانيون حول الإسلام يجعل کتاب يانولاتس کتاباً شيقاً . ويقوم يانولاتس بدراسة دور الدين في الإسلام من خلال ثلاثة أجزاء . يستهل مقدمته بمعنى مصطلح الإسلام ، ويؤکد على أهمية المعرفة به ، کما يفحص بعناية الکتابات الموضوعة منذ العصر البيزنطي وحتى يومنا هذا وذلک لاستعراض طبيعة ومراحل المعرفة الإسلامية والبحث العلمي المتعلق به .<br /> يبدأ الفصل الأول من الجزء الأول بعرض خلفية عن تطور الإسلام . فيتناول بالوصف الديانة العربية في الجاهلية وترکيبها المتعدد الآلهة ، ومفهوم التوحيد بالله ، وأوجه العبادة ، والأخلاقيات ، والمؤثرات المسيحية واليهودية التي ظهرت في شکل تيارات دينية تم دمجها مع الإسلام .<br /> يبدأ الفصل الثاني بوصف مختصر للسنوات الأولى للنبى e (570 – 622م)، ثم ينتقل إلى مشاکل التأريخ المتعلقة بدراسة الفترة المبکرة من الإسلام ، وحياة النبى e والقرآن . ويشير يانولاتس أن هجرة النبى e للمدينة في عام 622م ، کانت بمثابة نقطة التحول في تشکيل الديانة الإسلامية . وقد نادى النبى محمد e الناس لعبادة الإله الواحد الحق والعودة إلى ملة إبراهيم ؛ وهو بذلک لم يجئ برسالة من إله جديد ، وعلى الرغم من أنه وضع جانباً فکرة التضرع للمسيح وموسى کما هو الحال في الديانتين الإبراهيميتين الأخيرتين : اليهودية والمسيحية ، إلا أنه قدم نقطة اتفاق عامة وسلطة لا نزاع فيها. وقد وضع النبى e الأسس للجماعة الإسلامية (أمة الإسلام) يربطها إيمان بدين مشترک ، کما لفت الانتباه إلى المبادئ العربية المتوارثة (التقاليد المتوارثة) مقدماً تفسيراً دينياً جديداً لها . ويظهر هذا في تغيير قبلة الصلاة إلى مکة بدلاً من القدس . وقد تبع ذلک سلسلة من القواعد التي عززت وقوت من الطابع القومى العربى للحرکة الدينية للنبى محمد e . کما تظهر أهمية هجرة النبى e في اتخاذها بداية للتقويم الإسلامي .<br /> وفي الفصل الثالث يسلط يانولاتس الضوء على القرآن ، وهو المصدر الرئيسي للحياة الدينية للمسلمين الذي يرتکز على أساس المعتقدات والممارسات الإسلامية . ويصف الکاتب طبيعته ، وتاريخ (انتهى تجميعه في 645م) وتقسميه (إلى 114 سورة) . کما يؤکد الکاتب على المشکلات الکرونولوجية المتعلقة بترتيبه ، ويتناول أيضاً محاولات تفسير النص . ويعقد مقارنة بين القرآن وشخصية المسيح في اللاهوت المسيحى بکونه "کلمة الرب الخالدة" . ويحتوى القرآن على ما أوحى للنبى e في مکة والمدينة ، وهو رسالة من الصلوات وملخص للتاريخ المقدس وأساس الأخلاق والقوانين (الشريعة) في الإسلام ، وکذا أول أثر باق ومکتوب للغة العربية . والقرآن هو العلامة المرئية الرئيسية لوجود الله بين الناس في دين لا يوجد به کهنوت، ومقدسات ، وأيقونات کما هو الحال في الکنيسة المسيحية .<br /> وفي الفصل الرابع يناقش الکاتب طبيعة الحديث (وهو أقوال وأفعال النبي) ونشأته ، ومن خلال العديد من الأمثلة ، يصف المؤلف استخدامه کمصدر لتقديم الحلول للمشکلات في المجتمع الإسلامي . ويحاول الکاتب أن يبرهن أن فهم القرآن يتأتى في ضوء الحديث ، ويقدم معلومات حول الإسناد مع التأکيد على موضوع مصداقية وتاريخية الأسماء (أسماء رواة الحديث) ، والصحة ، والعلاقة بين المشارکين في الإسناد ، کما يصنفهم إلى فئات ويصف أعمالهم بکونها أعمال صحيحة .
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152303.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152303_255c0f451b33da94f1dd498f723d1280.pdf
Ain Shams University, Faculty of Arts, History Department
Journal of Medieval and Islamic History
2090-2883
2735-5772
4
1
2005
12
01
Howida A. Ramadān, The Jews in Islamic Egypt until the Ayyubid Period, (Cairo, 2002), 521pp. (in Arabic). Book Review هويدا عبد العظيم رمضان، اليهود في مصر الإسلامية حتى نهاية العصر الأيوبي، القاهرة، 2001
285
293
EN
Mahasen
Muhammad Ali
Al-Wakkad
History Dept., Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt.
malwakkad@yahoo.com
10.21608/jmih.2005.152304
تعتبر دراسة أحوال اليهود في مصر الإسلامية من الموضوعات الشائکة، من حيث أنها تتضمن الکثير من العناصر المثيرة لاهتمام الباحثين، ومن حيث أنها تمس عناصر في غاية الحساسية، وبالتالي تفرض على الباحث نوعاً من الموضوعية الخالصة تجاه هذه الدراسة التى تتطلب يقظة ودقة في کل کلمة تکتب. لاسيما وانه من الثابت في المصادر التاريخية أن اليهود عاشوا في المجتمع المصري کجزء لا يتجزأ منه ، يتفاعلون معه فيؤثرون ويتأثرون.
والکتاب الذي بين أيدينا يقع في نحو خمسمائة واحدى وعشرين صفحة من القطع المتوسط ، يبدأ بمقدمة لأهمية الموضوع ، وقد قسمت المؤلفة الکتاب إلى سبعة فصول : الفصل الأول: وهو بعنوان "الوجود اليهودى في مصر بعد الفتح العربى" تتحدث المؤلفة فيه عن موقف اليهود من الفتح العربى ، وأعداد اليهود في مصر بعد الفتح العربى وأحيائهم ، والقيود التى فرضت على منازل أهل الذمة ، والحمامات وأنواعها ، ومعابد اليهود .
أما الفصل الثانى: وهو بعنوان "رؤساء المجتمع اليهودى" تتحدث فيه المؤلفة عن رأس الجالوت ، والجاؤون ، ورئيس اليهود أو النجيد ، والمقدم ، البرناس ، أمين المحکمة أو النعمان ، الحبر ، الحزان أو المنشد ، الشيلحصبور ، شماس المعبد أو الشماس ، الناسى.
وفي الفصل الثالث: الذى يحمل عنوان "الحياة الدينية لليهود في مصر" تتحدث المؤلفة عن فرق اليهود الدينية منذ القدم وهى البيروشيم والصدوقيون والحسدون ، وفرق اليهود عند ظهور الإسلام والتى تکونت من الربانيين والقراء والسامرة ، وکتب اليهود الدينية المقدسة ، والتى تمثلت في التوراة والتلمود ، ثم واجبات اليهود الدينية في الصلاة والصوم والحج .
أما الفصل الرابع: وهو بعنوان "الحياة الاجتماعية لليهود في مصر" تتحدث المؤلفة عن الزواج والطلاق عند اليهود ، والأعياد ، والملابس ، والطعام والشراب ، ثم عادات الدفن والمواکب الجنائزية .
وفي الفصل الخامس: الذى يحمل عنوان "اليهود والإدارة في مصر" تتحدث المؤلفة عن عوامل تولى أهل الذمة للوظائف الإدارية ، والموظفون اليهود" .
ويتحدث الفصل السادس: الذى حمل عنوان "الحياة التجارية لليهود في مصر" عن التجار اليهود ومستخدمو التجار ثم المعاملات التجارية .
وأخيراً نصل إلى الفصل السابع: والأخير الذى حمل عنوان "الحياة الفکرية لليهود في مصر" تتحدث فيه المؤلفة عن أنواع التعليم عند اليهود ، واهتمام المجتمع اليهودى بالتعليم ومراکز التعليم ومراحله ، والمواد الدراسية في کل مرحلة ، وعلماء اليهود في فروع العلوم المختلفة ، ثم تختم المؤلفة کتابها بخاتمة وبعض الملاحق .
Islamic Egypt,Jews in Egypt,Auyybid Egypt
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152304.html
https://jmih.journals.ekb.eg/article_152304_2007c583e3ed3a6b892ea5dd0768de09.pdf