Prof. Mahmoud Saied Omran: Professor of Medieval History, Historian, and Traveler to the End of his Life الأستاذ الدکتور محمود سعيد عمران: أستاذ تاريخ العصور الوسطى مؤرخ ورحالة حتى آخر العمر

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt. Postal code 11566

Abstract

أ.د. محمود سعيد عمران، رجل بکل ما تحمله الکلمة من معنى في المفهوم العربي، کل من عرفه عرف أنه عالم طيب القلب، واسع الأفق، غزير العلم، يمد يده بالمساعدة للقاصي والداني، لم أره متقلب الرأي أو المزاج، بل کل من عرفه أدرک أنه صارم وجاد في أرائه، ولا يقتنع إلا بصاحب علم، وبالحجة والوثيقة.
لقد عرفناه رحالة يغدو ويروح وراء ينابيع المعرفة، فسيرته الذاتية تشير إلى أننا أمام عالم غير تقليدي، طاف بلدان العالم من هذا المؤتمر لذاک، ودائما ما کان جدوله السنوي مشغولا بندوات ومؤتمرات لا تنقطع. أما آثاره العلمية فأکثر من أن أحصيها، وهي بالعربية والإنجليزية، إضافة إلى مئات الرسائل التي أشرف عليها أو ناقشها، حتى انتشر تلاميذه في شتى أنحاء المعمورة، سواء في جامعته جامعة الأسکندرية أم في باقي الجامعات العربية والمصرية.
وسنحاول هنا أن نحصى بعض انتاجه العلمي ليفيد منه کل القراء والمتخصصين، فقد ترک لنا ذخيرة وعلما غزيرا ينتفع به، وسيرد إلى روحه الطاهرة-بإذن الله- ثوابا وحسنات في ميزانه يوم الدين.