The Venetian-Crusader Alliance at the Time of King Baldwin II 518 AH / 1124 AD التحالف الصليبي-البندقي زمن الملک بلدوين الثاني 518هـ/1124م

Document Type : Original Article

Author

Tayba University, Al-Madina Al-Munawwara, Saudi Arabia

Abstract

يتناول هذا البحث بالدراسة موضوع التحالف الصليبي البندقي زمن الملک الصليبي بلدوين الثاني, وهذا التحالف عقد بغرض الاستيلاء على إحدى المدينتين الساحليتين عسقلان أو صور. فاستقر الرأي على مهاجمة المدينة الأخيرة. ومن أهم الأسباب التي دفعت الباحثة إلى اختيار هذا الموضوع هو تسليط الضوء على أوضاع الجبهة الإسلامية المتفککة آنذاک, وهي التي ساهمت بدور کبير في نجاح المخططات الصليبية, هذا بالإضافة إلى توضيح العديد من الإستراتيجية العسکرية لدى الجانبين ,ودورها في رجحان الکفة الصليبية في آخر المطاف. أما عن منهج الدراسة فهو وصفي وتحليلي بقدر المستطاع بغرض الوصول إلى الحقيقة التاريخية نسبيا.
وقد تم تقسيم البحث إلى محورين أساسيين؛ يتناول المحور الأول المحاولات الأولى للسيطرة على مدينة صور في عهد الملک بلدوين الأول, خاصة أنه وضع خطة عند تتويجه ملکا على بيت المقدس تهدف إلى الاستيلاء على معظم المدن الساحلية الشامية, لکي تکون خط اتصال بين الغرب الأوربي والمملکة الصليبية, وقد تمکن من السيطرة على يافا 494هـ/1101م, ثم حاصر أرسوف 494هـ/ 1101م, ثم توجه إلى قيسارية 494هـ/ 1101م, ومنها إلى عکا 496هـ/1103م, ومنها إلى بيروت 503هـ/ 1110م, ثم صيدا 505هـ/ 1111م, وکانت مدينتا عسقلان وصور من المدن شديدة التحصين لذا لم يتمکن من إسقاط الأخيرة, بل فشلت کل محاولاته للسيطرة عليها. أما المحور الثاني فيتناول التحالف الصليبي البندقي زمن الملک الصليبي بلدوين الثاني, وکان غرضه السيطرة على عسقلان أو صور, فاستقر الرأي على مهاجمة الأخيرة, وخطتهم في ذلک, کما  تعرضت لأسباب ونتائج استسلام مدينة صور, ودخولها تحت الحکم الصليبي 518هـ /1124م.

Keywords