Alexandria: An Image of the Intellectual and Military Resistance during the Frankish / Crusader Invasion (532-589 A.H. / 1137-1193 A.D.) الإسکندرية: صورة من صور المقاومة الفکرية والعسکرية أثناء الغزو الفرنجي/الصليبي 532-589هـ/1137-1193م

Document Type : Original Article

Author

History Dept., faculty of Arts, Al-Yarmouk University, Jordan.

Abstract

يعالج هذا البحث قضية هامة تعود إلى أواخر الفترة الفاطمية وبداية العهد الأيوبي، تمثلت بالجهود والاستعدادات الفکرية والتعبوية لمواجهة الفکر الشيعي الإسماعيلي في مصر. حيث مثلت الإسکندرية نموذجا للمواجهة والمقاومة بقصد التعبئة الفکرية الجهادية للوقوف في وجه المشروع السياسي للفاطميين والحد من نفوذهم ومن يساندهم من الفرنج ؛الملک عموري الأول في تلک الفترة. وقد أظهر البحث دور مدارس الإسکندرية والقائمين عليها من علماء السنة في ازدهار العلوم الدينية بقصد تمکين الفکر السني وإحيائه أمام الفکر الشيعي الإسماعيلي ومقاومته. فبرزت جهود السلفي وابن عوف وغيرهم.
وکشف البحث عن جهود متنفذي السنة في أواخر العهد الفاطمي مرورا بنور الدين محمود زنکي وصلاح الدين الأيوبي، ويبين البحث أن الإسکندرية کانت موئلا للسنة ومعقلا لها في وجه القاهرة الشيعية أيام الفاطميين، ووقف البحث على مساهماتها في قطع الخطبة للفاطميين قبل غيرها من المدن المصرية ، وصمود أهلها في مقاومتهم مشاريع الفاطميين السياسية ومخططاتهم لإسقاط دولة صلاح الدين. وعرض البحث لثلاثة جوانب هامة للنشاط العسکري بتلک المدينة في مقاومة الفرنج والساسة الفاطميين. منها حصارها عام (562هـ/1166م)، وأسطول صقلية عام (570هـ/1174م) إثر المؤامرة الشيعية ، وثالثها التحصينات العسکرية التي اتخذها صلاح الدين بالإسکندرية تقديرا لدورها حيث رکز على بناء وترميم أسوارها وأبراجها ، وبناء أسطول ضخم قوي أعد لمقاومة المعتدين على المدينة، وختم البحث  بتوضيح دور الإسکندرية في تمويل الجبهة الشامية ضد الفرنج.

Keywords