The Shiites in al-Madīnah al-Munawwarah in the Ayyubid Period الوجود الشيعي في المدينة المنورة في العصر الأيوبي

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Arts, Tayba University, Al-Madina, Saudi Arabia.

Abstract

يتناول هذا البحث دراسة وتحليل قضية هامة حدثت في المدينة المنورة في العصر الأيوبي، وجاء ذکرها في بعض المصادر بطريقة توجب التوقف عندها ودراستها ومعرفة حقيقتها. تلک القضية هي انتشار المذهب الشيعي في المدينة المنورة في العصر الأيوبي. فقد ذکر کلا من ابن تيمية وابن فرحون نصوصا تدل على أن کثيرا من أهل المدينة تحولوا من المذهب السني إلى المذهب الإمامي الشيعي في تلک الفترة، بعد أن أغراهم دعاة الشيعة بالمال.
وهذه النصوص تحتاج إلى دراسة وتحليل لان أصحابها لم يقدموا معلومات کافية عن هذا الموضوع، ولم يقدموا الأدلة التي تثبت کلامهم،( کل ما قالوه هو أن ذلک حدث في تلک الفترة، بدون الدخول في تفصيلات الموضوع وبدون ذکر شواهد وحوادث تثبت کلامهم). کما لم يتم العثور إلا على بعض النصوص المتفرقة في کتب قليلة جدا تحدثت عن هذه القضية بشکل مختصر جدا، لا يمکن من خلالها وحدها التعرف على جميع جوانب هذا الموضوع.
لذا سيتم في هذا البحث مناقشة کل ذلک والإجابة على بعض الأسئلة المهمة لتوضيح حقيقة وجود الشيعة في المدينة المنورة. ومن هذه الأسئلة: هل أجمعت المصادر التاريخية على هذه القضية؟ وهل صحيح أنه تحول أکثر أهل المدينة من المذهب السني إلى المذهب الشيعي مقابل المال؟ وإذا کان ذلک صحيحا کيف تم ذلک ولماذا؟ وإن لم يکن صحيحا ، ما حقيقة هذه القضية وکيف تناولتها النصوص والتاريخية؟ ثم لماذا تم الاکتفاء بنقل نص عن وجود الشيعة في المدينة في العصر الأيوبي وما بعده؟
وبناءً على تلک التساؤلات سيتم تقسيم هذا البحث إلى ثلاثة أقسام:
الأول : مناقشة وتحليل أقوال المؤرخين والفقهاء حول ظهور فرقة الشيعة في المدينة المنورة وانتشارهم بها، ومعرفة درجة صحة تلک الأقوال والرد عليها بما يتوفر من أدلة عقلية وما يتوفر من نصوص ذات مصداقية.
کما سيناقش سبب سکوت کثير من المصادر التاريخية عن إعطاء معلومات مفيدة وکاملة عن هذه القضية، (قضية انتشار الشيعة في المدينة وتحول السلطة إليهم)، مثل کيف ومتى تم هذا ولماذا؟ وکيف انتهى ؟
الثاني: سيکون عبارة عن خلفية تاريخية عن الشيعة في المدينة قبيل العصر الأيوبي، وذلک لکي يسهل فهم ما حصل بعد ذلک، وسيتم فيه مناقشة أقوال العلماء والمؤرخين حول تاريخ الشيعة في المدينة، من بداية ظهورهم في الإسلام إلى ما قبل العصر الأيوبي.
الثالث: مناقشة الوجود الشيعي في المدينة المنورة في العصر الأيوبي، وسيتم خلاله دراسة وتحليل أسباب انتشار المذهب الشيعي الإثنى عشري في المدينة، وکيف تم توليهم الحکم والسلطة في المدينة في العصر الأيوبي، والمدة التي استغرقها الأماميون في نشر مذهبهم في المدينة، ودراسة علاقة شيعة المدينة الإثنى عشرية بغيرهم من الفرق الشيعية کعلاقتهم بالإسماعيلية، والزيدية، والکيسانية وعمل مقارنة بين التشيع في المدينة والتشيع في مکة، ثم کيفية القضاء على سلطتهم بها وانتهاء شوکتهم.

Keywords