The Right of Resorting to the Church in the Early Byzantine Period حق اللجوء إلى الکنيسة في العصر البيزنطي الباکر: النظرية القانونية والتطبيق العملي

Document Type : Original Article

Author

Faculty of Humanities, University of King Khaled University, Saudi Arabia.

Abstract

في القرن الثامن الميلادي؛ أُتهم أحد موظفي الإدارة المالية من ذوي المکانة والثروة باختلاس المال العام، وبعد أن خضع لفترة من التعذيب والسجن نجح في مباغتة حراسه والهروب إلى کنيسة الحکمة المقدسة، فهرع إلى صحنها وتشبث بحافة المذبح وهو في حالة من الفزع الشديد. وعندما اکتشف الحراس هروبه واحتمائه بالمذبح المقدس، خشوا من التعرض للعقاب، فحاصروا صحن الکنيسة ومنعوا أي فرد من دخولها وحمل الطعام إليه لإجباره على الخروج. ولما بلغ الأمر البطريرک تاراسيوس "اجتاحه الغضب والأسى لما لحق بالمکان المقدس من ازدراء لإرادة الرب الرحيم"، فشمل الرجل بحمايته وراح يوفر له حاجياته. وهنا أدرک الجند أنه لن يتأتى لهم القبض عليه طالما تدخل البطريرک في الأمر، فانتهزوا غياب البطريرک عن الکنيسة واستطاعوا بالحيلة القبض على الرجل خارج الصحن بينما کان يلبي نداء الطبيعة. وهنا ثارت ثائرة البطريرک وأعلن أنه قد يستخدم سلطته الرسولية بتوقيع عقوبة الحرمان ضد کل من سولت له نفسه انتهاک قدسية "ملاذ" الکنيسة "المقدس"، الأمر الذي أثار فزع الجند ودفعهم إلى إطلاق سراحه. وعند هذه النقطة راح راوي القصة، إجناتيوس الشماس، يعلق على موقف البطريرک بقوله "لقد طبق بذلک القوانين المدنية والکنسية". وبغض النظر عما تضمنه هذا التعليق من مخالفة للواقع العملى، خاصة فيما يتعلق بزعم وجود قوانين کنسية تنظم حق اللجوء الکنسي وعقوبات منتهکيه، إلا أنه يجسد استمرارية ممارسة شاعت خلال العصر الباکر من عمر الإمبراطورية البيزنطية.
          وقد اختلف الباحثون حول أصل هذه الممارسة، ففي الوقت الذي يراها ثورمان Thurman نوعا من الاستمرارية لتقليد انتشر في العالم الکلاسيکي، بعصريه اليوناني والروماني، وأن جذورها تکمن في اقتران مناطق عبادات وثنية معينة بتوفير الأمن والحماية للاجئيها، يتجه هيرمان Herman إلى کونها ارتبطت في البداية بالعرف العام والتأثر بامتياز اللجوء الذي تمتعت به بعض المعابد الوثنية، ثم تطورت أثناء العقود التي تلت الاعتراف بالمسيحية تطورا ملحوظا نتيجة المکانة العالية التي احتلها الأساقفة والتوقير العام لقداسة الکنيسة والمذبح. وفي الوقت الذي يبدو ثمة تقارب بين هذين الرأيين، يذهب راب Rapp إلى صعوبة افتراض وجود أية صلة مباشرة بين الممارستين الوثنية والمسيحية أبعد من الشعور الديني العام بقداسة وحصانة دور العبادة. ويستند راب في ذلک إلى أن اللجوء الکنسي اختلف عن الممارسة الوثنية فى کونه امتياز شمل کافة الکنائس وليس کنائس بعينها، فضلا عن عدم توافر أية شواهد على ممارسة اللجوء الکنسي قبل نهاية القرن الرابع، أي بعد قرن کامل من أخر نماذج منح امتياز اللجوء asylia التقليدي لأحد المزارات الوثنية.

Keywords