The Battle of Stilo 982 AD.: the German-Islamic Encounter in Southern Italy معرکة ستيلو 15 يوليو سنة 982م: الصدام الألماني-الإسلامي على أراضي جنوب إيطاليا

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Arts, Fayoum University, Fayoum, Egypt.

Abstract

 في عام 1914م نشر الباحث الفرنسي جوستاف شلومبرجيه مقالته المعنونة: "معرکة ستيلو في عام 982م الإمبراطور أوتو الثاني الألماني ضد أمير صقلية أبي القاسم"، وقد نُشر هذا المقال في کتاب حرره بنفسه تحت عنوان: "حکايات بيزنطة والحروب الصليبية" ، ويبدو أن لفظة "حکايات" هنا کانت مقصودة من قبل الکاتب، إذ لم تتجاوز مقالات الکتاب کونها مجرد "حکايات"، وکان المقال الخاص بمعرکة ستيلو - الذي اشتمل على اثنتا عشرة صفحة من القطع المتوسط- عبارة عن حکاية الفرسان السود (يقصد العرب المسلمين) وصدامهم مع أصحاب البشرة الباهتة والشعر الأشقر والعيون الزرقاء (يقصد الألمان)، کما لم يذکر الباحث الأسباب التي دعت لهذا الصِدام أو النتائج المترتبة عليه، اللهم إلا کون هذا الصِدام هو الأول من نوعه بين المسلمين والألمان خلال العصور الوسطى. إلا أن الباحث المدقق يجد الکثير من الأسئلة التي تطرح نفسها عند تناول تلک المعرکة، ومنها: ما هي الأسباب التي دعت الصِدام بين المسلمين والألمان؟ ولماذا کان مسرحه أراضي جنوب إيطاليا؟ وما هو دور کل من البنادقة والبيزنطيين في هذا الصدام؟
کانت المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة الإيطالية خلال القرن العاشر الميلادي مسرحًا للصراع بين ثلاث قوى آنذاک: الإمبراطورية البيزنطية ممثلة في الأسرة المقدونيــة (867 – 1056م)، والإمبراطورية الغربية في ألمانيا ممثلة في الأسرة السکسونية (918- 1024م)، ومسلمو صقلية. وقد أدى ذلک الصراع في نهاية الأمر إلى الصِدام بين الألمان والمسلمين في معرکة ستيلو Stiloعام 982م . وقبل الدخول في تفاصيل ذلک الصراع علينا إلقاء نظرة سريعة على ظروف القوى الثلاث قبل وقوع المعرکة ؛ حتى يمکننا تفسير العديد من الإشکاليات التي تخص تلک المسألة.

Keywords