The Order of Hesychast and its Political and Religious Role in Byzantium in the 14th Century AD جماعة الزهد الصامت ودورها السياسي والديني في بيزنطة في القرن الرابع عشر الميلادي

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Arts, Port Said University, Port Said, Egypt.

Abstract

 تعرضت الإمبراطورية البيزنطية خلال القرن الرابع عشر الميلادي لعدة أزمات هددت کيانها السياسي، ودفعت بها دفعاً إلى حافة الهاوية والانهيار. فإلي جانب ما کانت تعانيه الإمبراطورية من الأخطار الخارجية، تعرضت أيضا لهزات شديدة في الداخل تمثلت في حربين أهليتين کان لهما تأثيرا شديدا على مستقبل الإمبراطورية. وقد اشتعلت الحرب الأولى في عشرينيات القرن الرابع عشر بين الإمبراطور اندرونيقوس الثاني Andronicus II (1282 ـ 1283م) وحفيده اندرونيقوس الثالث Andronicus III (1328 ـ 1341م)، والتي انتهت بانفراد اندرونيقوس الثالث بسـدة الحکم بعد سبع سنوات من الصراع المرير.  أما الحرب الثانيـة فنشبت خلال الأربعينيات من نفس القرن عقب وفاة الإمبراطور اندرونيقوس الثالث في يونيو 1341م، بسبب الصراع علي وصاية العرش بعدما ترک وريثا لم يبلغ السن المناسب للولاية بعد، حيث لم يتعد السنة التاسعة من عمره.
          ورغم ما کان يهدد الإمبراطورية من أخطار، فقد ازدهر النشاط الثقافي فيها وارتفعت حرارة الجدل الديني، حيث ظلت بيزنطة على عهدها دائما تشهد جدلا دينيا عقائديا بين مختلف الفرق الکنسية، والتي غالبا ما کانت تتآلف مع مثيري الفتن السياسية.  وقـد زادت حـدة هذا الأمر مع الإحساس الحقيقي الواضح بسوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية. وقد برز خـلال هذه الفترة على مسرح الأحـداث دور جماعة دينية عرفت باسم جماعة "الزهد الصامت" Hesychast کإحدى الفرق الدينية التي لعبت دوراً هاماً في الأوضاع الدينية في الإمبراطورية سرعان ما اکتسب الصبغة السياسية، والتي کان له دورا مؤثرا فيما بعد على الأوضاع الدينية والسياسية والاجتماعية في بيزنطة خلال القرن الرابع عشر الميلادي.
           وتهتم هـذه الدراسة بإلقاء الضوء علي جماعة الزهد الصامت ونشأتها ودورها الديني والسياسي والاجتماعي في الإمبراطورية البيزنطية خلال القرن الرابع عشر الميلادي. وعلي الرغم من أهمية ذلک الدور وما له من أثر على الأوضاع في الإمبراطورية البيزنطية، فإنه لم يحظ بأية دراسة عربية شاملة.  وبالنسبة للدراسات الأجنبية فقد تم التعرض للموضوع ضمن فقرات مقتضبة داخل دراسات تتعلق بالجوانب الجدلية اللاهوتية، أو إشارات بسيطة بين طيات الحديث حول الحرب الأهلية الثانية (1341 ــ1347م).
           وجماعة الزهد الصامت أو "الهدوئيون" کما يطلق عليهم البعض، هي حرکة روحيـة في الکنيسة الشرقية تعود نشأتها تاريخيا إلى القرون الأولى للمسيحية، حيث انتشرت بشکل خاص في الأديرة الرهبانية المنتشرة في صحراء مصر والشام. وهي مستمدة من الکلمة اليونانية Hesychia، والتي تعني الصمت والسکينة للوصول إلى الهدوء الروحي، ومنها جاءت الهدوئية Hesychism، وفي تعريف آخر هم أولئک الذين يعملون في صمت، وهدفهم الجوهري هو الاتحاد التام مع الله.

Keywords