Oral and Written Overlap in the History of the Islamic Maghrib: Al-Kahina as a model تداخل الشفوي والمکتوب في تاريخ المغرب الإسلامي: الکاهنة أنموذجاً

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Arts and Humanities Sciences, University of Sousse, Tunisia.

Abstract

 بات حالياً من الثابت لدى المؤرخين کما لدى علماء الاجتماع والأنتروبولوجيا وأيضا الفيلولوجيين أن نشأة الکتابة والتدوين وحتى الطباعة لم يُفقدْ الشفوي دوره، بل أنّ التلازم بين التقنيتيْن (الشفاهية والمکتوب) کان السمة الأساسية في تداول المعرفة لدى مختلف الشعوب، بمن فيهم العرب المسلمون. فلئن بُدِءَ في تدُوين أحداث صدر الإسلام في مصنفات انطلاقا من مفتتح القرن الثالث فإن محتوى المصنفات التاريخية لم يبق جامدًا بلْ أنه تبدل بعمق إلى حد التناقض أحيانا متأثرا بذاکرة الوسط الثقافي الذي عايشه نقلةُ الأخبار؛ هذه الذاکرة المُرتبطة هي ذاتها بالانتماء القبلي أو المذهبي أو العرقي.
           ويوفر الأدب التاريخي المتصل بالانتشار العربي الإسلامي ببلاد المغرب مُنطلقًا مثاليًا لدراسة تأثّر الکتابة التاريخية بالوعي الثقافي العام، وحَصْرًا لحدود هذا البحث يمکن الانطلاق من تطور صورة الکاهنة في  المصادر. فلئنْ أجمعتْ المصادر على أن الکاهنة کانت العائق الرئيس لتقدم المسلمين في المنطقة وأنها قادتْ أعنف مقاومة عاقتْ ضمّ بلاد المغرب "لدار الإسلام" خلال النصف الثاني من القرن الأول للهجرة فإن الباحث يلاحظُ تَبدّل صورتها، بل تحولها من النقيض إلى ضده في أحيان کثيرة، بين مصادر القرن الثالث للهجرة ومصادر القرون اللاحقة. و يؤشر هذا على الأرجح إلى تدخل الموروث الشفوي في الأخبار الأصلية لاسيما أن مجمل مصادر الروايات المتأخرة مضطربة أو غير بينةٍ؛ فکانت النتيجة تضخّمَ محتوى الروايات المتصلة بهذه الشخصية إلى حد تداخل الوقائع التاريخية بالتعبيرات الخيالية والأسطورية.
          ومن المفيد التنبيه إلى أنّ الغرض الأساسيّ من البحث ليس دراسة مرحلة الانتشار العربي الإسلامي بالمغرب خلال سبعينات القرن الأول للهجرة، وهو موضوع تم تناولها في عدد غير محدد من الأبحاث، ولا البحثَ في الجانب الأسطوري في ملحمة الکاهنة بقدر ما هو التعرف إلى مدى تسرب الشفوي في الخبر المدون عن الکاهنة.

Keywords