The Revolution of Badr ibn Salām al-Liwātī al-Zanātī in Mamluk Egypt 1377-1387 ثورة بدر بن سلام اللواتي البربري في مصر المملوکية 779-789هـ/1377-1387م

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Al-Shari'a, Umm Al-Qura University, Makka, Saudi Arabia.

Abstract

من الصعب تحديد زمن محدد لهجرات البربر من المغرب إلى مصر، نظراً لقدم الهجرات عبر الزمان، ولکن زادت هذه الهجرات مع مجيء الفاطميين إلى مصر حيث اتخذتهم السلطة الفاطمية سندا لها في حکم البلاد واستقرارها؛ ومع بداية حکم الدولة المملوکية بدأت تظهر قبيلة لواته بدور کبير في المنطقة الممتدة من برقة إلى الدلتا، وهذا ما سوف نوضحه بين ثنايا البحث بإذن الله.
  وعندما قدم بربر لواته خالطوا جيرانهم العرب، ودخلوا معهم في أحلاف وولاء ومصاهرة،کما وجدوا مدى تشابه حياتهم کالبداوة والتنقل والاستعداد الدائم للشغب والتمرد على سلطة الدولة، الأمر الذي فرض عليهم نوعاً من الارتباط الشديد جعلهم في نظر الحاکم شيئاً واحداً، وجعل المؤرخين المعاصرين يطلقون على الجميع لفظة عرب أو عربان، أو عرب الغربية والمنوفية من قبيلة لواته، بل راحوا يؤکدون على وحدة أنساب الجميع، وانتماء البربر إلى أمة واحدة. ويبدو أن هذا الأمر قد أسعد قبائل البربر الذين کانوا يعتبرون أنفسهم من نسل القبائل العربية، حتى أن لواته انتسبت إلى عرب القيسية. والهدف من وراء الموافقة الضمنية على الانتماء للعرب حصولهم على سند أنثربولوجي لشرعية امتلاکهم الأرض والبقاء بمصر بدلاً من المماليک الجلبان.
وفي النهاية فإن هذا لم يغير من حقيقة کونهم جماعات مغربية تنتسب إلى شعب کبير يسکن الصحراء الأفريقية منذ أزمنة غابرة. وقد يکون من الأنسب أن يُذکر الشيء باسمه الصحيح بعيداً عن اللبس فنقول بربر لواته، امتداد لما هو معروف عن هذه القبائل البربرية الشهيرة ذات الأصول المغربية.

Keywords