The Arabs' Trade of the Books in 13-14th centuries A.H./9-10th centuries A.D سيف شاهين المريخي، تجارة الکتب عند العرب المسلمين في القرنين الثالث والرابع الهجريين/التاسع والعاشر الميلاديين

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Arts and Humanities, Qatar University, Qatar.

Abstract

تتناول هذه الدراسة تجارة الکتب عند العرب المسلمين في القرنين الثالث والرابع الهجريين/التاسع والعاشر الميلاديين، وتبحث في تطور اهتمام العرب المسلمين بالکتب والورق وعنايتهم بهما، وتسلط الضوء على أهم مراکز وأسواق الکتب في الدولة العربية الإسلامية. کما تتعرض الدراسة لطرق ووسائل تسويق الکتب وتتحدث عن أشهر تجار الکتب وتتطرق إلى أسعار الکتب في ذلک العصر. وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج عرضها الباحث في نهاية الدراسة.
إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو التعرف على تجارة الکتب وتُجارها ومراکزها ووسائل انتقال الکتب وتوضيح الدور الذي أسهمت به هذه التجارة خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين/التاسع والعاشر الميلاديين في العناية بالتراث العربي الإسلامي وحفظه ونشره وتسهيل وقوف العلماء والأدباء عليه في جميع أرجاء الدولة العربية الإسلامية من تخوم الصين شرقا وحتى بلاد الأندلس غربا.
تبرز أهمية هذه الدراسة من جوانب متعددة منها:
1-     أنها تحاول الکشف عن دور الکتاب کسلعة تجارية رئيسية في تحقيق التقارب الفکري ودعم الروابط الثقافية بين الشعوب المسلمة.
2-   وهي تظهر کذلک أبعاد التطور الاقتصادي في الدولة العربية الإسلامية في العصر العباسي وأثره على تطور الحياة العلمية والثقافية والاجتماعية في المجتمع الإسلامي.
3-     وهي تکشف أيضا عن الدور الذي أسهت به تجارة الکتب في تطوير النشاط الاقتصادي في الدولة العربية الإسلامية.
وقد سعى الباحث في تناوله لهذه الدراسة إلى تتبع وتقصي تفاصيل تطور تجارة الکتب في العصر العباسي حسب مراکز الإنتاج ووسائل التسويق والأسعار وغيرها من الأنشطة التجارية المختلفة من مصادرها الأولية والربط بين ظواهرها وتحليل العوامل المؤثرة فيها وتفسيرها وإيضاح تأثيرها في المجتمع ثم استخراج النتائج منها.
وتغطي الدراسة العصر العباسي وبالتحديد المرحلة الزمنية الممتدة من أوائل القرن الثالث الهجري الموافق للتاسع الميلادي وحتى أواخر القرن الرابع الهجري الموافق للعاشر الميلادي وتشمل رقعة جغرافية واسعة من حدود الدولة العربية الإسلامية التي کانت تمتد من تخوم الصين شرقا إلى الأندلس غربا.

Keywords