Muhammad ibn Solimān al-Rādjhī, The Russians (Rus) and their Relations with the Muslims during the Abbasid Period, (Riyadh, 2001), 222pp (in Arabic). Book Review محمد بن سليمان الراجحي، الروس وعلاقتهم بالمسلمين في العصر العباسي، الرياض، 2001

Document Type : Original Article

Author

History Dept., faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt.

Abstract

يقع الکتاب الذي نحن بصدده في نحو مائتين واثنتين وعشرين صفحة من القطع المتوسط، ويبدأ بمقدمة تمهيدية لأهمية الموضوع. وينقسم هذا الکتاب إلى خمسة فصول، يتحدث المؤلف في الفصل الأول منها، الذي يحمل عنوان"المسلمون والروس حتى مطلع القرن الرابع الهجري"، عن العلاقات الباکرة بين الروس منذ ظهورهم في القرن التاسع الميلادي، وبين المسلمين؛ ثم ينتقل للحديث عن غزواتهم الباکرة لأراضي المسلمين في منطقة القوقاز، وموقف مسلمي الخزر منها.
          وفي الفصل الثاني الذي يحمل عنوان "غزو الروس مدينة برذعة"، يتحدث عن تفاصيل الهجوم الروسي على هذه المدينة الثرية، وجهود المسلمين لمقاومة الروس وإجلائهم عنها.
وفي الفصل الثالث الذي يحمل عنوان "دراسة تحليلية للغزوات الروسية"، يتحدث المؤلف عن دوافع الروس من هذه الغزوات للبلاد الإسلامية في القوقاز، موضحاً أسباب ترکز هذه الغزوات على منطقة القوقاز، وعوامل ضعف المواجهة الإسلامية للغزوات الروسية.
وفي الفصل الرابع الذي يحمل عنوان "العلاقات السلمية بين المسلمين والروس"، يتحدث المؤلف عن العلاقات الإسلامية الروسية بعيد عام 943م/332هـ، وعلاقة الروس بالخوارزميين ومسلمي القوقاز.
أما الفصل الأخير الذي يحمل عنوان "العلاقات الروسية-البيزنطية وآثارها على الدولة الإسلامية". ثم يختم الباحث کتابه بخاتمة وبعض الملاحق.

Keywords