Alī al-Ghamarāwī 1926-1993 is one of the Pioneer Egyptian Historians of the Middle Ages من مؤرخى مصر الرواد لمرحلة العصور الوسطى: أ.د. على الغمراوى 1926-1993

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt.

Abstract

فى الصفحات التالية أتناول بالعرض سيرة حياة مؤرخنا الراحل أ.د. على الغمرواى؛ أستاذ العصور الوسطى بکلية الآداب – جامعة عين شمس سابقاً, کذلک أتعرض لمؤلفاته سواءً الکتب أو البحوث؛ لإلقاء الضوء على أثار ذلک المؤرخ البارز الذى رحل جسداً ولا تزال روحه العلمية متوهجة في عقول تلاميذه.
ولد أ.د. على محمد محمود الغمراوى فى 26 يناير عام 1926م بالمنيا بصعيد مصر وفيما بعد انتقلت عائلته إلى القاهرة, وتلقى تعليمه فى مدارس بنبا قادن الابتدائية ثم مدرسة الأمير فاروق الابتدائية, وکذلک مدرسة الأمير فاروق الثانوية, ثم التحق بجامعة القاهرة (التى کانت تعرف باسم جامعة فؤاد الأول) فى قسم الدراسات اليونانية واللاتينية, وحصل على درجة الليسانس من القسم المذکور عام 1946م, ثم اتجه إلى دراسة القانون فالتحق بکلية الحقوق بالجامعة المذکورة في المدة من 1946م إلى 1950م, وعمل بالمحاماة على مدى ثلاث سنوات من 1950 إلى 1953م, وفى العام الأخير ثم تعيينه معيداً في کلية الآداب – جامعة عين شمس بقسم الدراسات اليونانية واللاتينية. ومن بعد ذلک غادر أرض الکنانة فى بعثة عام 1954م خلال شهور الصيف للإطلاع على مکتبات باريس, ولندن, وذلک بتوجيه من أستاذه الراحل أ.د. سليم سالم أستاذ اللغة اللاتينية بکلية الآداب – جامعة عين شمس, وبعد أربعة أعوام أى فى عام 1958م تم إيفاده إلى إيطاليا لدراسة المخطوطات اللاتينية فى مکتبات روما, وفلورنسا, وميلانو, وفينيسيا.

Keywords