Oxford University in the Middle Ages جامعة أکسفورد في العصور الوسطى

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Arts, Zaqaziq University, Egypt.

Abstract

فوق المراعى المائية Water-meadows على ضفاف نهر التيمز Thames ونهر أيزيس Isis عند نقطة الالتقاء بنهر شيرويل Cherwell تقع مدينة أکسفورد، على بعد خمسين ميلاً شمال غرب لندن بحذاء المنطقة العليا اليابسة لشبه جزيرة منخفضة بين مجرى نهر شيرويل وأعلى التيمز من ناحية الشرق والغرب ، بينما من جهة الجنوب يؤدى انحدار إلى ممر من المراعى الرخوة التى تؤدى إلى جسر المدينة . وهى المنطقة التى يضيق عندها نهر التيمز قبل أن يتسع مجراه ويصبح عميقاً بعد اتصاله برافده شيرويل ، وهذه المنطقة کانت فى الأصل عبارة عن مخاضة کان رعاه الثيران من الأنجلوسکسون الغربيين يعبرون النهر بقطعانهم عندها ، متجهين إلى الحقول الرخوة الواقعة على حافة المنحدر ، الذى يشکل لساناً أرضياً بين نهر التيمز ورافده شيرويل . نشأت مدينة أکسفورد فوق هذا المکان التى يعنى اسمها "مخاضة الثيران" عند هذه النقطة التى تعتبر ملتقى ثلاثة طرق أحدها قادم من الشمال ، والآخر من الشرق ، والثالث من الغرب . وعلى الرغم من أن نهر التيمز کان الطريق المائى الذى تتصل لندن من خلاله بقلب انجلترا ، فلم ينشأ على مجراه سوى مدينة أکسفورد.
وفى ضوء الغموض الذى يحيط بالتاريخ الباکر لنشأة مدينة أکسفورد التى لم يرد لها ذکر فى المصادر التاريخية المعاصرة قبل عام 912م . حيث وردت أول إشارة بأنه فى هذا العام قام الملک الأنجلوسکسونى إدوارد الکبير (899-924م) أثناء الصراع بين الممالک الانجلوسکسونية "بالاستيلاء على لندن وأکسفورد ، وجميع الأراضى التى أزعنت له بالطاعة والولاء" . وقبل ذلک التاريخ ووفقاً لتخمين المؤرخ بارکر Parker کانت المدينة مجرد مکان حصين فى قلعة هيل Castle Hill الأثر الوحيد الباقى من أکسفورد فى القرن العاشر .
وقلما نسمع عن أکسفورد حتى القرن الحادى عشر . بيد أنه بدءً من هذا القرن غدت المدينة هى المکان المفضل لانعقاد مجلس الواتانجيموت Witenagemot ، أى مجلس الرجال الحکماء, أثناء حقبة الملکية الانجلوسکسونية (450-1066م) , ومقراً لإقامة عدد من الملوک الانجلوسکسون مثل ايدموند الحديدى Edmund Ironside الذى لم يحکم سوى بضعة شهور من عام 1016م ، وکانيوت Canute (1016-1035م) . وهارولد عام 1066م . وغداة الغزو النورمانى لانجلترا عام 1066م . ومن منطلق رغبة وليم الفاتح فى إحکام قبضته القوية على انجلترا . قام بتعيين البارون النورمانى روبرت دى أولى Robert d'ailly رئيساً لشرکة أکسفورد , حيث قام بإنشاء القلعة الشهيرة للمدينة عام 1071م . والتى صممت للأغراض الحربية والکنسية على السواء . حيث قام هذا البارون مع بارون نورمانى آخر يدعى روجرايفرى Roger d'Ivri ببناء کنيسة تعليمية Collegiate Church تکريساً للقديس جورج داخل القلعة عام 1074م . ولم يلبث ابن أخيه أن أسس ديراً مهيباً فى أوسنى Oseney بين جزر نهر التيمز عام 1129م.

Keywords