Researches in the Social History of Morocco and Andalusia during the Time of Al-Murābitēn, Beirut, 1998. Book Review إبراهيم القادري بوتشيش, مباحث في التاريخ الإجتمـاعي للمــغرب والأندلـس خلالا عصر المرابطين, بيروت, 1998.

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Humanities, Mawlay Ismaiel University, Morocco.

Abstract

يدخل هذا العمل الذي نتشرف بقراءته ضمن مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أنجزها د. إبراهيم القادري بوتشيش, في حقل التاريخ الاقتصادي والاجتماعي, وهو حقل لا تزال العديد من قضاياه لم تدخل بعد دائرة البحث التاريخي المنظم
هذا الکتاب يأتي ليضيف إنتاجا موسوماً بالجدة, ويزکي الصورة المشرقة التي يتمتع بها الباحث المؤلف في واجهة الدرس الأکاديمي المقتدر, ولعل المهتمين بحقل الاقتصاد والمجتمع في تاريخ المغرب الوسيط ليسوا في حاجة إلي أن أقدم لهم هذا الکتاب وفوائده منهجاً وبحثاً وتحصيلاً.
 وعلي ما يبدو, فإن هذا المؤلف – الذي نحن بصدده – هو في الأصل جزء من أبواب الأطروحة التي أنجزها الباحث لنيل دکتوراه الدولة في تاريخ المغرب والأندلس, سنة 1991 – تحت إشراف الأستاذ د. محمود إسماعيل.
وقد سبق للمؤلف أن نشر قسماً منها في طبعة دار الطابعة سنة 1993 تحمل عنوان: (المغرب والأندلس في عصر المرابطين: المجتمع, الذهنيات, الأولياء).
ولا ندري هل هذا العمل هو بالفعل جزء من المشروع, مثلما راهن عليه المؤلف, أو أنه عمل قائم في حيزه, ومستقل في ذاته, کما لا ندري إن کان تمفصل الأطروحة تحت حاجة النشر علي مراحل, مفيداً في تصحيح المعتل, وترميم التصدع, وإزالة الغموض والإبهام الذي ظل يکتنف تاريخ المغرب الإسلامي في الحقبة الوسطي.
 مع ذلک فهذه الدراسة – شأنها في ذلک شأن الدراسات المفيدة – تطمح إلي تأسيس مشروع معرفي يروم إلي رصد العناصر الفاعلة في حرکة تاريخ المغرب المنسي أو المعتم, کذا تأسيس تاريخ شمولي ومتکامل ينتقد الحصيلة الضحلة من المعلومات التي ترکها التاريخ التقريري المبتذل, والسعي إلي نسج تاريخ من منظور جديد يتوخي رصد الظواهر التاريخية رصداً أميناً بعيداً عن مسلک الأدلجة, والانشداد المسلم للنص الرسمي الذي أمسي مهيمناً علي مساحات شاسعة من تاريخ المغرب المعروف بالعنعنة والتداول.

Keywords