Hassan S. Khalilieh, Islamic Maritime Law: An Introduction, Brill, 1998. Book Review حسن خليلية، القانون البحري الإسلامي، بريل 1989

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Arts, Ain Shams University, Cairo, Egypt.

Abstract

قدر للمسلمين في انسيادهم في أرجاء العالم أن يبسطوا سيطرتهم علي العديد من المسطحات المائية, البحرية والنهرية, وسواحل طويلة امتدت شرقاً لتشمل المحيط الهندي والخليج العربي والبحر الأحمر, والبحر المتوسط والمحيط الأطلسي غرباً.
وأدي ذلک لنمو علاقة وطيدة ربطت بين المسلمين والبحر, وجعلت من الأخير واحداً من أهم معالم الحضارة الإسلامية, وظهر ذلک في المؤلفات العديدة التي سطرها المؤرخون حول الرحلات البحرية وکذلک کتب الفقة التي تناولت أحکام السفر وقواعد النقل والتجارة البحرية.
وقد ظهرت العديد من الدراسات الحديثة حول هذا الموضوع الحيوي علي أيدي العديد من الباحثين, الذين تناولوا تلک العلاقة بصورة جزئية في إحدى بقاع الدولة الإسلامية کالمحيط الهندي أو البحر المتوسط, أو بصورة عامة تغطي الحياة البحرية الإسلامية بوجه عام.
وإلي النوع الأخير من الدراسات ينتمي هذا الکتاب الذي يحمل عنوان (مقدمة في القانون البحري الإسلامي), للباحث الفلسطيني حسن صالح خليلية, الذي تظهر اهتماماته الواسعة بمجال الحضارة البحرية الإسلامية في العصور الوسطي, خاصة تاريخ التشريع الإسلامي البحري, بجانب الدراسات البحرية الأثرية من خلال هذه الدراسة الجادة.
والکتاب في أصله کان أطروحة حصل بها الباحث علي درجة الدکتوراه من جامعة برنستون Princeton عام 1995, ثم نشر الکتاب في هولندا عام 1998 کإصدار خامس ضمن سلسلة من الدراسات تتعلق بالقانون والمجتمع الإسلامي.

Keywords