The Campaign of the Emperor John II Komnenus Against Shayzer in 532 AH / 1138 CE حملة الإمبراطور حنا الثاني کومنين على شيزر عام 532هـ/1138م

Document Type : Original Article

Author

Faculty of Arts, Cairo University, Egypt.

Abstract

تناولت بعض الدراسات الحديثة حملة الإمبراطور حنا الثانى کومنين (1118- 1143م)John II Komnenos  على مدينة شَيزَر عام 532هـ/ 1138م بشکل مقتضب، ولعل السبب فى ذلک يرجع إلى قلة المعلومات الواردة عن هذه الحملة فى المصادر المعاصرة. فمن بين هذه المصادر تظل حوليات Annals  نيکتاس خونياتس  Niketas Choniates المصدر البيزنطى الوحيد الذي يتحدث بشئ من التفصيل عنها، حيث أبرز الجهد الذى بذله الإمبراطور حنا الثانى کومنين من أجل الإستيلاء على شَيزَر ودور أهل شَيزَر وصمودهم ومقاومتهم لهذه الحملة، کما شرح دون غيره من المؤرخين الکيفية التى انتهت بها هذه الحملة، والهدايا والأموال التى أخذها الإمبراطور فى مقابل رفع الحصار عن شَيزَر، وهو الأمر الذى يجعلنا نعتمد على کتابات نيکتاس خونياتس اعتمادا کبيرا فى معالجة هذه الحملة.
 وثمة مصدر بيزنظي آخر کان قريباً من أحداث الحملة، هو مؤلف حنا کناموس John Kinnamosالتاريخي الذي يحمل عنوان "أعمال حنا ومانويل کومنين "The Deeds of John and Manuel Comnenus بعض أحداث هذه الحملة، لکن دون الدخول إلى التفصيلات، بالإضافة إلى ذلک فسوف يتم الاعتماد على سائر  المصادر المعاصرة الأخرى.
وتحاول الدراسة الحالية إلقاء الضوء على الأسباب التى دفعت الإمبراطور حنا الثانى کومنين إلى القيام بهذه الحملة، ثم التطرق إلى الاستعدادات التى قام بها من أجل إنجاح هذه الحملة، والحديث عن موقف حاکم شَيزَر وأهلها، والدور البطولى الذى قاموا به من أجل التصدى لهذه الحملة. وکذلک الحديث عن الدور الذى قام به الأمير عماد الدين زنکى فى الدفاع عن شَيزَر على الرغم من أنها لم تکن تابعة له. وأخيرا کيف تجمعت عوامل عدة أدت إلى أن يتخذ حنا الثانى قرارا برفع الحصار عن شَيزَر والرحيل عنها عائدا إلى أنطاکية. وخلال ذلک يتم توضيح دور الفرنج فى هذه الحملة، وهل کانت لهم مشارکة فعالة أم کانت مشارکتهم مشارکة اسمية. وأخير الحديث عن النتائج التي ترتبت على هذه الحملة.

Keywords