The Islamic Nation’s Defense of the Messenger (PBUH): A Study on the Causes of the Attack and Defense Mechanisms دفاع الأمة الإسلامية عن الرسول (ﷺ): دراسة في أسباب الهجوم وآليات الدفاع

Document Type : Original Article

Author

History Dept., Faculty of Al-Shari'a, Umm Al-Qura University, Makka, Saudi Arabia.

Abstract

إن من أهم ما کتب في تاريخ البشرية وما سطرته أنامل العلماء في القديم والحديث هو سيرة خير البشرية محمد بن عبدالله صلوات ربي وسلامه عليه، الذي جاء رحمة للعالمين، فأخرجهم من الظلمات إلى النور، ومن الذل إلى العز، عزاً أضحت معه أمته خير أمة أخرجت للناس، مصداقاً لقوله تعالى: ﴿کُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ المُنکَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ﴾.
ولهذه المزية العظيمة لنا نحن الأمة المحمدية، فقد رأيت أنه من الواجب عليَّ، بل من صميم عقيدة المسلم وإيمانه أن أشارک في التعريف بحقوق المصطفى (ﷺ)  ضمن فعاليات: «المؤتمر العالمي عن الرسول (ﷺ) وحقوقه على البشرية».
ولکم خالج النفس سرور کبير مع توق شديد إلى طيبة الطيبة مثوى الحبيب المصطفى (ﷺ)، ومقر هذا المجمع العالمي المبارک عن شخصه صلوات ربي وسلامه عليه، فوقع الاختيار على موضوع البحث بعنوان: [حق الرسول محمد (ﷺ) في أن يدافع محبوه عن جنابه] ضمن مواضيع المحور الرابع من محاور هذا المؤتمر.
وقد أتى تسليط الضوء على هذا العنوان لعدة أسباب منها:
1 - أن هذا العنوان يحاکي واقعًا معاصرًا مؤلمًا تشهده الأمة الإسلامية، جاء في صورة الحملات الغربية النصرانية الکافرة، التي جاهرت العداء للإسلام ونبيه (ﷺ) عن طريق النيل من جنابه، والتطاول على شخصه.
2 - أحببت أن أبين طرق وأساليب الدفاع عن حق الرسول (ﷺ) وفق واقعنا الذي نعيشه الآن، وفي إطار العقيدة الإسلامية وما أمرت به في سبيل ذلک.
3 - أن النيل منه (ﷺ) لم يکن وليد هذا العصر بل بدأ بداية الدعوة الإسلامية في مکة المکرمة مصداقاً لقوله تعالى: ﴿إنَّ شَانِئَکَ هُوَ الأَبْتَرُ﴾، وقوله: ﴿إنَّا کَفَيْنَاکَ المُستَهزِئِينَ﴾. فدلَّ على أنَّ النبي (ﷺ) قد تعرض للتطاول من کفار قريش وهو في بداية دعوته بمکة. کما أن هذا التطاول لم يکن سببه الجهل لوحده، بل تظافرت معه أسباب عدة أنتجت هذا التطاول على جناب المصطفى (ﷺ).
أما المنهج المتبع في هذا البحث فترکز في جله على الرجوع إلى کتب الصحاح والسير، لاسيما المختصة بالسير والشمائل وحقوق المصطفى(ﷺ)، واستقاء الأحکام الشرعية في أحکام التطاول على جناب المصطفى (ﷺ)، وأسبابها، ومن ثم معرفة وسائل الدفاع في مثل هذه المسائل وتدعيمها بالأدلة من الکتاب والسنة وأقوال العلماء، مع ذکر أمثلة من القديم والحديث.
وسوف فى أرکز فى هذا البحث على قضيتين هامتين هما :
الأولى:  أسباب النيل من جناب الرسول (ﷺ) في القديم والحديث.
الثانية: وسائل وطرق الدفاع عن جناب الرسول (ﷺ).
 

Keywords