مصطفى دميرجي، الغضب الأسود: ثورة الزنج في العالم الإسلامي في العصور الوسطى (869-883م): طـ 3، قونيا: دار تشيزكي، 2021م، عدد الصفحات 318 Mustafa Dimirci, The Black Anger: the Zanj Revolution in the Islamic World in the Middle Ages 869-883 AD, Konya 2021. 318 pp.

Document Type : Original Article

Author

Ağrı İbrahim Çeçen Üniversitesi, Turkey

Abstract

خلال العصر العباسي قامت ثورة الزنج بقيادة القائد الشيعي علي بن محمد بين الأعوام (869-883م)، وقد تحدث عن هذه الثورة الأستاذ الدكتور مصطفى دميرجي في كتاب سماه " الغضب الأسود: ثورة الزنج في العالم الإسلامي في العصور الوسطى (869-883م)".
تُعد هذه الدراسة من أهم المؤلفات حول هذا الموضوع سواء من حيث منهج المؤلف أو من حيث عرضه ومنظوره لهذه الثورة. وقد تم إعداد هذه الدراسة بالاعتماد على مصادر أساسية ومراجع حديثة كثيرة أغنت هذه الدارسة، وقد تم عرض مكان وجغرافية هذه الثورة وأسبابها وانتشارها، وكذلك تم الحديث في هذا الكتاب عن الطرق التي استخدمت لقمع هذه الثورة، وتم مناقشة قضايا عديدة من منظور أكاديمي في هذا الكتاب مثل الآثار قصيرة المدى وطويلة المدى للضرر الذي خلفته هذه الثورة وترتيبها زمنياً.
إن ثورة الزنج في الأصل هي ثورة للبيض وليست للعبيد السود والذي قام بها هو علي بن محمد (ت:883م) الذي ينسب إلى نسل علي بن أبي طالب.
وقد بدأت هذه الثورة في مزارع ومستنقعات البصرة وما حولها عام 869م على يد العبيد السود الذين كانوا يعملون في ظل ظروف صعبة ثم كبرت وانتشرت في وقت قصير.
وكان قد كُلف الموفق بالله (843-891م) شقيق الخليفة العباسي المعتمد على الله (843-892م) بالقضاء على هذه الثورة، ونجح بإخمادها بعد صراع طويل وشاق، وانتهت هذه الثورة بوفاة قائدها علي بن محمد عام 883م.

Keywords